أخر المقالات
تحميل...

الثلاثاء، 3 فبراير 2015

الدرس الثاني : دورة تعلم لغة البرمجة C

الدرس الثاني : دورة تعلم لغة البرمجة C || بعد أن أكملنا الدرس الأول والذي تم فيه شرح مقدمة عن اللغة وكذلك بيئة العمل أي البرنامج التي سوف نعمل عليه ، نأتي الآن إلى الدرس الثاني من الدورة وسوف يضم هذا الدرس شرح عن أساسيات اللغة  . ولتوضيح الفكرة وتقريبها لمتابعينا الأعزاء نأخذ البرنامج الجاهز والافتراضي داخل برنامج الكود بلوك ومن خلاله سوف نتعرف على بعض الأساسيات المهمة في اللغة  :







قد يخطر في اذهاننا الاسئلة التالية : ماهذا الكود ؟  وكيف تم كتابة هذا الكود؟ ولماذا كُتِب بهذا الشكل؟
الجواب هو:
هذا مثال بسيط لكود تمت كتابته بلغة C وهو مثال لبرنامج بسيط بهذه اللغة ووظيفة هذا البرنامج هو طباعة كلمتي hello world على شاشة  ( console ) والمقصود بها والمتعارف بها عند العرب ( الشاشة السوداء ) وجميع برامجنا في هذه الدورة من بدايتها الى نهايتها سنتعامل مع الـ console لان لغة السي بطبيعتها تتعامل مع هذه الشاشة .

الان نبدأ بشرح هذا الكود البسيط وتحليله بالتفصيل الممل وهذا الكود هو الهيكل العام لأي برنامج مكتوب بلغة السي أي اننا سنشاهده في كل برامجنا التي سنبرمجها في الدروس القادمة لذلك لابد من فهمه وحفظه .

نبدأ بأول سطر والذي يحتوي على 

#include <stdio.h>

ان هذا السطر يتكون من قسمين وهما 

#include < >
stdio.h

سنتكلم في البداية عن  stdio.h والذي هو ملف صيغته واضحة وضاهرة علية وهي h ويسمى header file  أو الملف الرأسي وهو عبارة عن مكتبة تضم اعداد كبيرة من الدوال التي نستطيع استخدامها في برامجنا . ان هذا الملف هو ملف جاهز حاله حال غيرة من الملفات الرأسية وهو موجود ضمن برنامج الكود بلوك او بيئة العمل التي ستقوم بتنصيبها . وهو مختصر لجملة 
Standard input/output header file
وهذا الملف يحتوي على أهم دالتين وهما دالة الادخال ودالة الاخراج وكل برنامج نحتاج فيه دوال الإدخال والإخراج يجب كتابة تعريف لهذه المكتبة في بداية البرنامج .ولا تقتصر اللغة على هذه المكتبة فقط بل هناك الكثير من المكتبات نأتي إلى شرحها في دروس لاحقة إن شاء الله .

أما بالنسبة للقسم الاول وهو :

#include < >
فوظيفته تعريف الملف الرأسي وربطه ببرنامجنا  لكي نتمكن من استخدام الدوال التابعة للملف الرأسي.


نأتي الان الى شرح جزء اخر من البرنامج وهو 

Int main()

{



}

وهي الدالة الرئيسية للبرنامج ( وسنتكلم عن موضوع الدوال لاحقا لنشرح معنى الدالة بشكل تفصيلي )  وهذه الدالة سوف نراها في كل برامج لغة C ولابد ان تبدأ بقوس مفتوح وعند انتهاء البرنامج لابد ان نغلق القوس أما برنامجنا الذي سنكتبه فسيكون بين القوسين .
اما بالنسبة لـ

Printf() 


هي عبارة عن دالة اخراج أو طباعة أو اظهار النتائج على شاشة التنفيذ  وكل شئ يطبع يجب وضعه داخل علامتي اقتباس . وقد لاحظنا وجود  \n  في نهاية كلمتي hello world وهذه وظيفتها الانتقال الى سطر جديد اي ضع المؤشر على السطر الذي يلي السطر الحالي .

أما بالنسبة لـ

Return 0

فهذه الجملة تخص موضوع الدوال ولن نشرحها الان بالتفصيل  . ولكن للمعلومة ان الدالة  تعني الدالة الرئيسية لاتقوم بأرجاع اي قيمة لذلك تحتوي على القيمة صفر . لكن مايهمنا الان هو ان تعلم ان وجود هذه الجملة وعدم وجودها لايؤثر على البرنامج حاليا.

وأخيرا الفارزة المنقوطة مهم وضعها في نهاية كل جمل البرنامج (عدا البعض) . لكي يأخذ التغيير الذي يحصل على البرنامج وينفذ .



للتنفيذ نضغط على f9  من لوحة المفاتيح لنلاحظ النتيجة التالية :


الى هنا نختم درسنا الثاني على أمل اللقاء بكم في الدرس الثالث والذي سيكون عن الثوابت والمتغيرات  والادخال والاخراج والعمليات الحسابية وكيفية برمجة اول برنامج لنا .

الدرس الثالث قريبا 

شاركها مع أصدقائك!
تابعني →
شارك! →

0 التعليقات :

إرسال تعليق