أخر المقالات
تحميل...

الاثنين، 23 فبراير 2015

الدرس السابع : دورة تعلم لغة البرمجة C

متابعينا الأعزاء , نعود إليكم من جديد في الدرس السابع لتعلم لغة البرمجة C والذي سنبدأ فيه موضوعاً جديداً وسندخل في عمق تعلم هذه اللغة الرائعة . موضوعنا لهذا الدرس والدروس القادمة سيكون عن كيفية إتخاذ القرارات أو ( Decision Making ) وفي بعض الاحيان يسمى الموضوع بالشرط .
نبدأ الدرس :
إن أدوات إتخاذ القرار كثيرة وصيغها أيضاً كثيرة وسنتعلمها بالتفصيل الممل وبكافة طرق كتابتها مع الامثلة ان شاء الله . وهذا الدرس سيكون حول الاداة IF الشرطية وسبق وتعودنا إن هذه الاداة اينما وجدت فهي للشرط سواء ببقية لغات البرمجة أو حتى بتعلم اللغات الاجنبية فهي أيضا للشرط .



IF

إن هذه الأداة لها عدة حالات :
أولاً / أن تأتي if لوحدها فقط وتكون بالصيغة التالية :


if ( الشرط أو المقارنة )
; جواب الشرط الذي سيتم تنفيذه اعتمادً على نتيجة الشرط  أو المقارنة  
ويمكن تمثيل هذه الحالة بهذا المخطط التوضيحي 
ملاحظة : دائما بعد if يأتي قوسين وبين هذين القوسين لابد من وجود شرط condition أو مقارنة معينة , أو بصيغة اخرى لابد من وجود علاقة منطقية وكما تعلمنا في الدروس السابقة ان نتيجة العلاقة المنطقية هي أما true او false فأذا كانت نتيجة مابين القوسين صحيحة سيتم تنفيذ الجملة ( أو الجمل ) التي تلي جملة if مباشرة , واذا كانت نتيجة مابين القوسين خاطئة سيتم تجاهل جملة جواب الشرط أي الجملة التي تلي if مباشرة والانتقال الى الجملة التي بعدها .
وهذا برنامج بسيط بلغة C لتوضيح فكرة هذه الحالة :


نلاحظ في البرنامج البسيط أعلاه إننا قمنا بتعريف متغير وقمنا بإسناد القيمة 10 الى هذا المتغير ثم استخدمنا جملة if وقمنا بعمل مقارنة هل المتغير يساوي عشرة ؟؟!! الجواب صحيح ونتيجة المقارنة صحيحة ( أي نتيجة مابين القوسين صحيحة ) لذلك سيتم تنفيذ جملة جملة جواب الشرط ( الجملة التي تلي if مباشرة ) وثم سيتم تنفيذ الجملة الاخيرة بشكل طبيعي .
الان قم بتغيير مابين القوسين الى 11 مثلا أو أي رقم أخر لكي تصبح نتيجة المقارنة غير صحيحة سنلاحظ إن البرنامج يتجاهل جملة جواب الشرط وكأنها غير موجودة وينتقل الى الجملة التي تلي جواب الشرط ويطبع كلمة FINISH لوحدها ونتمنى أن تجرب بنفسك لكي تتوضح الفكرة .

ثانياً/ أن تأتي if مع كلمة else وتكون بالصيغة التالية :


if ( الشرط أو المقارنة )
; جواب الشرط 1
else

; جواب الشرط 2


ويمكن تمثيل هذه الحالة بهذا المخطط التوضيحي 

في هذه الحالة يوجد شرطين ولابد أن يتم تنفيذ أحد الشروط ( فقط ) وبعد ذلك يستمر البرنامج لتنفيذ بقية الاسطر البرمجية . فأذا كان الشرط صحيح يتم تنفيذ جواب الشرط الاول والذي يلي جملة if مباشرة ويتم تجاهل مابعد else وإذا كانت نتيجة الشرط خاطئة سيتم تنفيذ جملة جواب الشرط الثانية التي بعد else .

وهذا برنامج بسيط بلغة C لتوضيح فكرة هذه الحالة :



هذا البرنامج نقوم فيه بتعريف متغير ثم يطلب من المستخدم ادخال رقم معين وبعدها نقارن هذا العدد الذي يتم ادخاله من قبل المستخدم مع العدد 15 فإذا كان اكبر سيتم طباعة الجملة الاولى واذا كان أقل سيتم طباعة الجملة الثانية التي بعد else وقد وضحنا ناتج البرنامج في الحالتين .

ملاحظات  :
1- جملة if لاتحتوي على فاصلة منقوطة ( ; )  وكذلك else .

2- من الممكن أن يكون جواب الشرط ( الجملة التي يتم تنفيذها ) اكثر من جملة واحدة _ بل حتى عشرات الجمل _ وفي هذه الحالة التي نريد أن يكون جواب الشرط اكثر من جملة لابد ان نحصرها بين اقواس { } .

الى هنا نأتي الى نهاية هذا الدرس والذي تم فيه شرح حالتين من حالات if الشرطية الاربعة وسيتم تكملتها في الدرس القادم .

شاركها مع أصدقائك!
تابعني →
شارك! →

0 التعليقات :

إرسال تعليق