أخر المقالات
تحميل...

الثلاثاء، 17 فبراير 2015

الدرس الخامس : دورة تعلم لغة البرمجة C

الدرس الخامس : دورة تعلم لغة البرمجة C || نعود إليكم بالدرس الخامس لدورتنا والذي سيكون عبارة عن أفكار وتطبيقات للدورس الاربعة السابقة , وكيف تقوم بتصميم برامج بلغة C !! لكي يصبح تفكيرك برمجي وتزداد معرفتك بهذه اللغة كذلك الدرس القادم سيكون عبارة عن أفكار وتطبيقات لبرامج معينة ضمن المادة العلمية التي تعلمناها في الدروس السابقة .
في الحقيقة لم نتعلم الكثير لحد الان ( أربع دروس فقط ) لذلك لانستطيع ان نصمم برامج ضخمة  وأغلبها ستكون بسيطة ولكن مع زيادة المادة العلمية التي سنتعلمها سنعطيك أفكار وتطبيقات لبرامج احترافية ان شاء الله .

ملاحظة : اضغط على الصور لمشاهدتها بالحجم الطبيعي .

البرنامج الاول :
برنامج لإيجاد مجموع عددين . شاهدوا النتيجة قبل أن نعرض الكود .






شرح الكود البرمجي :
سنشرح البرنامج من السطر الخامس الي السطر الثاني عشر لان بقية الامور هي الهيكل العام لأي برنامج بلغة C وستتكرر بجميع البرامج .
هذا الكود يتضمن تعريف ثلاث متغيرات من نوع العدد الصحيح إثنين منهم لإدخال المتغيرات وأخر لخزن نتيجة الجمع .
في السطر التاسع نلاحظ وجود دالة الطباعة والتي تخبر مستخدم البرنامج أن يقوم بأدخال عددين تليها دالة الإدخال والتي تخزن العددين الذين ندخلهما في المتغيرات وبعد ذلك عملية حسابية بسيطة لجمع العددين ثم طباعة الناتج بدالة الطباعة . ونتيجة التنفيذ للكود تظهر في الصورة الاولى حيث أدخلنا العدد 4 والعدد 67 وتم جمعهما .
ومن هذا المثال تستطيع أن تبرمج برنامج يطرح عددين وبرنامج لضرب الاعداد وغيرها من البرامج لان التغييرات بسيطة جدا فقط ستقوم بتغيير الاشارة .

البرنامج الثاني :
كيف تقوم برسم هذا المستطيل مع كتابة حرفين كبيرين لكي يظهر بالشكل التالي 












لاتفكر كثيرا ولاتعتقد إننا استخدمنا LOOP أو امور صعبة أو معقدة لأن البرنامج أسهل مما تتخيل ههه ولايحتاج الى شرح من الاساس .
شاهد الكود البرمجي :
 
البرنامج عبارة عن مجموعة من دوال الاخراج printf مع استعمالنا علامة التنصيص المزدوجة ( أي طباعة سلسلة رمزية ) وقمنا بتكوين الشكل الذي نريده سواء بالحروف أو النجوم أو النقاط أو اي شيء أخر فأنت مخير حسب ذوقك .

البرنامج الثالث :
برنامج لإدخال عددين عن طريق المستخدم والبرنامج يقوم بالقسمة ثم ايجاد باقي القسمة .
شاهد كود البرنامج والنتيجة بالاسفل .

ان هذا البرنامج مشابه بشكل كبير للبرنامج الاول حيث يتضمن تعريف أربع متغيرات من النوع الصحيح , إثنين منهم للمدخلات وإثنين للنتائج ونجري عملية القسمة بشكل طبيعي وعملية باقي القسمة (%) أو mod لان الهدف من البرنامج هو تعليمك عملية باقي القسمة والفرق بينها وبين القسمة الاعتيادية  .

نتيجة الكود :
الى هنا نأتي الى نهاية درسنا . نلقاكم في الدرس السادس مع أمثلة وأفكار وتطبيقات جديدة وبعدها نكمل دروسنا لتعلم بقية الامور المتعلقة باللغة وأبرزها الشروط والتكرار .

شاركها مع أصدقائك!
تابعني →
شارك! →

0 التعليقات :

إرسال تعليق